تفاصيل التدوينة

نقدم لكم آخر الصيحات والأخبار في طرق تصميم منازلكم والحفاظ على سلامتكم بأفضل الطرق وأوفرها

تطبيق بيتك يوفر لك أكثر من 50 خدمة منزلية

حمل التطبيق الآن واستخدم الكود WB10 لتحصل على 10% خصم

صيانة مضخات المياه

صيانة مضخات المياه - السعودية

إن معرفة الكيفية التي يتم من خلالها صيانة مضخات المياه أو ما يُسمى ب “دينمو الماء” تتطلب من السبّاك معرفة أنواع مضخات المياه ولا سيما أكثرها انتشارًا واستخدامًا وذلك من أجل صيانة مضخات المياه أو تركيب دينمو الماء على النحو الصحيح؛ وذلك لأن صيانة مضخات المياه تتطلب من السبّاك أن يكون على علم وخبرة في كيفية صيانة مضخات المياه بشتّى أنواعها. حيث أن ضرورة استخدامات مضخات المياه المستمرة في المنزل تجعل حدوث أي عطل في مضخات المياه أمرًا لا يطاق لدى صاحب المنزل، فيضطر
اللجوء إلى السبّاك الماهر من أجل صيانة مضخات المياه والتي لا شك أن صيانة مضخات المياه بشكلٍ صحيح مرتبطة ارتباطًا قويًا بمعرفة السبّاك لأنواع مضخات المياه.

لذا، يمكن القول بأن هناك أنواع لمضخة الماء تتمثل في التالي:

  • مضخات الإزاحة

يتم في مضخات الإزاحة نقل كل من المواد السائلة والغازية من مكانٍ إلى آخر وذلك من خلال السحب والطرد التي تتم في عملية التغيُّر الميكانيكية التي من شأنها أن تحدد حجم الأسطوانة.

  • مضخات المياه الدورانية

يتم في مضخات المياه الدورانية ضخ المواد السائلة واللزجة وذلك من خلال استخدام الموتور الكهربائي أو التربينة الداخلية. كما ويكون شكل هذا النوع من مضخات الماء حلزوني أو مروحي. وأهم ما يميز مضخات المياه الدورانية أن مكابسها الأسطوانية تتحرك بشكل دوراني، وتستخدم في كل من التزييت ونقل الوقود.

  • مضخات المياه الترددية

يتم في مضخات المياه الترددية ضخ المواد السائلة ذات اللزوجة المتوسطة وذلك باستخدام الموتور الكهربائي أو المحرك البخاري. كما ويكون شكل هذا النوع من مضخات الماء مكبسي، وتستخدم في التزييت وفي مضخات التغذية ومضخات السرتينة والصابورة.

  • المضخات الطاردة المركزية

يتم في المضخات الطاردة المركزية ضخ المادة السائلة بواسطة قوة الطرد المركزية الناتجة عن دوران الريش التي تمر من خلاله
المادة السائلة. حيث تشمل أنواع عدة من المضخات، مثل: المضخات المحورية والمضخات القطرية ومضخات المياه العذبة.


كيفية اصلاح مضخة الماء

يقوم السبّاك بفصل مضخة الماء أولًا عن الكهرباء وذلك لتجنب مشاكل المس الكهربائي وغيرها كأول خطوة من أجل اصلاح مضخة الماء، ويقوم السبّاك بعد ذلك بتغيير المكثفات وذلك بإزالة البراغي من على علبة  الكهرباء الخاصة بالمضخة، وتم يظهر علبة اسطوانية بيضاء وهي عبارة عن المكثفة الكهربائية، وبالتالي إزالة المكثفة الكهربائية وتبديلها بمكثفة أخرى مساوية لها في القيم المكتوبة على جدار المكثفة السابقة، مثل 10 MFD و 450 VAC، مع الحرص عدم توصيل أقطاب المكثفة وتركيبها بشكل عشوائي في المضخة، حيث إذ تم تركيبها بشكل عشوائي ينتج عطل لا يمكن إصلاح مضخة الماء بعده. بالتالي، يقوم السبّاك بعد تركيب المكثفة الجديدة وتوصيلها في الأقطاب الصحيحة تشغيل الكهرباء للتأكد من عمل مضخة الماء. وفي النهاية يقوم السبّاك بتغطية مكثف مضخة دينمو الماء وذلك من خلال بتركيب علبة الكهرباء التي قام بفكها في البداية مستخدمًا المفكات اللازمة لتثبيت البراغي.

تصليح اوتوماتيك مضخة الماء

قد يلجأ صاحب البيت إلى السبّاك من أجل ضمان تصليح اوتوماتيك مضخة الماء أو صيانة مضخات المياه على النحو السليم. إن أهم خطوات تصليح اوتوماتيك مضخة الماء هو فك مضخة المياه بالكامل وتنظيف كل ما يتكون منه مضخة الماء متضمنًا اوتوماتيك مضخة الماء وتنشيفها جيدًا من الماء. كما يتطلب تصليح اوتوماتيك مضخة الماء تبديل جلدة مخصصة محاطة بقطعة الاوتوماتيك بأخرى جديدة ووضعها في مكانها المخصص، وبعد ذلك يقوم السبّاك بإعادة تركيب كل قطعة تم تفكيكها كما كانت في السابق باستخدام المفك المناسب والبراغي المستخدمة من قبل، فإن طريقة تركيب دينمو الماء على النحو الصحيح من الخطوات الهامة التي تساعد في تصليح اوتوماتيك مضخة الماء وتجنب حدوث مشاكل وأعطال متعلقة بتركيب دينمو الماء.

طريقة تركيب دينمو الماء

لا شك أن تركيب دينمو الماء بشكل صحيح يقود إلى عمل اوتوماتيك دينمو الماء على نحو يضمن عدم تطرق صاحب البيت لعمل صيانة مضخة الماء من قبل السبّاك المختص بصيانة مضخات المياه على  نحو سليم. ومن هنا، لا بد على السبّاك الماهر أن يتقن طريقة تركيب دينمو الماء على النحو الصحيح وذلك بإتباع الخطوات التالية:

1.     توفير القطع المناسبة لتركيب تماتيك الدينمو.

بدايةً، لا بد على السبَّاك أن يوفر القطع المناسبة لتركيب تماتيك الدينمو ولا سيما القطع المراد تركيبها في دينمو الماء، إذ  يجب اختيار دينمو ماء معين وذلك حسب الضغط المراد الحصول عليه، والذي يعتمد عليه إيصال المياه للخزان العلوي. لذا، لا بد معرفة ارتفاع الطابق المراد توصيل الماء إليه، حيث أن كل 10 متر يحتاج ضغط ماء يساوي 1 بار وذلك من أجل البعد عن صيانة مضخات المياه فيما بعد، والتي قد تنتج بفعل عطل في تركيب تماتيك الدينمو.

ومن ضمن القطع اللازم توفرها من أجل تركيب تماتيك الدينمو هي المواسير وتوابعها، فيقوم السبّاك بتحديد مكان تركيب مضخة المياه بشكل مسبق، وكذلك معرفة ما يحتاجه من المواسير وتوابعها مثل الأكواع والنقّاصات. إذ يفضل أن يقوم السبّاك بفصل المواسير وتسنينها من أجل معرفة الأطوال المطلوبة، وبالتالي عدم التطرق إلى السبّاكين فيما بعد من أجل صيانة مضخات المياه.

2.     خطوات تركيب دينمو ماء.

  • يقوم السبّاك بفصل الماء عن الخط الذي يريد تركيب مضخة المياه عليه وذلك عن طريق عزل السبّاك للماء بواسطة محبس خاص، وبالتالي انتظار خط الماء حتى يفرغ الماء بداخله من قبل تركيب دينمو الماء.

  • يقوم السبّاك بفك المواسير الموجودة في مكان مضخة المياه المراد تركيبها، وبالتالي فهو يحتاج إلى مفتاحين مواسير لأجل فك الماسورة وذلك بمسكها من طرفيها. أما إذا كان السبّاك يريد حماية كل من المواسير من أي خدش نتيجة استعمال المفاتيح، يجب وضع قطعة قماش على الماسورة وذلك قبل أن يستعمل مفتاح المواسير.

  • يقوم السبّاك بوضع مضخة المياه في مكان مناسب، بحيث تكون مضخة الماء ثانية ومستقيمة وكذلك أفقية.

  • يقوم السبّاك بتجميع كل من المواسير وتوابعها من الأكواع وغير ذلك مع ضرورة استخدام التيفلون وذلك من أجل منع حدوث تسريب للماء بين تلك القطع، ويقوم بعد ذلك بتوصيل كل من المواسير إلى مدخل مضخة المياه.

  • يقوم السبّاك، في جهة المخرج، بتركيب الصمام الخاص بعدم الرجوع (Check Valve)؛ وذلك من أجل ضمان عدم رجوع المياه على دينمو الماء، والذي لا شك هذا يسبب عطل في تماتيك الدينمو، وبالتالي يقوم السبّاك بتجميع كل من المواسير وتركيبها من جهة المخرج.

  • يقوم السبّاك بالتأكد من أنه قام بشد كافة المواسير والقطع وذلك من خلال المفتاح الخاص بالمواسير.
  • أخيرًا، يقوم السبّاك بتوصيل الكهرباء لدينمو الماء ومن ثم تشغيلها مع ضرورة فحص دينمو الماء لضمان عدم وجود أي تسريبات للماء في كل من أجزاء المواسير.
       

الأدوات اللازمة لتركيب دينمو ماء في المنزل

إن تركيب دينمو ماء في المنزل يتطلب من صاحب المنزل اصطحاب السبّاك الذي يتقن طريقة تركيب دينمو الماء التي لا شك أنها ترتبط بأهم الأدوات التي لا بد على السبّاك استعمالها خلال تركيب دينمو ماء في المنزل وذلك من أجل ضمان تركيب مضخة الماء على النحو الصحيح. تتمثل الأدوات اللازمة لتركيب دينمو ماء في المنزل في مفاتيح المواسير بمقاسات متنوعة، وصمام عدم الرجوع ((Check Valve، وشريط تفلون من أجل منع حدوث تسرب بين قطع المواسير المتنوعة، والمواسير وكل ما يتبعها من الأكواع والنقّاصات وغيرها.

خطوات تصليح مضخة ماء منزلية لا تعمل نهائيًا

إن أشهر الأعطال المتعلقة بمضخة ماء منزلية هي عدم قدرة مضخة الماء على العمل نهائيًا حتى بعد أن يتم الضغط على زر الكهرباء من أجل تشغيلها. من هنا، تجدر الضرورة إلى أن يتبع السبّاك الخطوات أدناه من أجل تصليح مضخة ماء منزلية على النحو المطلوب، وهي الآتي:

  • تأكد السبّاك من فاعلية الفيوز الذي يوجد في القابس الخاص في المضحة، وكذلك كل الفيوزات الأخرى في التمديدات الكهربائية، وبالتالي تبديله بفيوز آخر مع ضرورة أن يكون له عيار التيار الكهربائي نفسه.

  • تأكد السبّاك من أن القاطع الكهربائي الرئيس مرفوع بوضعية التوصيل أي ON.

  • تأكد السبّاك من عدم وجود أي قطع في كل من التمديدات الكهربائية وذلك بدايةً من القاطع الرئيس وصولًا لتماتيك مضخة المياه نفسها. حيث يقوم السبّاك باستخدام الملتيميتر من أجل فحص وجود كهرباء عند الموتور في مضخة الماء أو بواسطة استخدام مفك الفحص (Tester).

  • وفي حال كل ما سبق صحيحًا، يقوم السبّاك بالتأكد من تحريك المروحة، فيقوم بتحريكها بيديه وإن لم تدور يكون هناك عطل ما في تماتيك الدينمو نفسه وبحاجة إلى تبديل، وفي حال دارت المروحة، فيقوم السبّاك بتشحيم محور دوران تماتيك مضخة الماء وتنظيفها.

إن الأدوات التي يستخدمها السبّاك في صيانة مضخات المياه هي البراغي ومفك الفحص ومواد تنظيف تماتيك الماء وجهاز وذلك من أجل تصليح مضخة ماء منزلية على نحو صحيح.

اعتبارات فنية لتجنب الوقوع بمشاكل تصليح مضخات المياه

هناك الإرشادات التي لابد على صاحب البيت مراعاتها من أجل عدم الوقوع في مشاكل فنية تقود إلى ضرورة صيانة مضخات المياه، وتتمثل في التالي:

  • ضرورة استخدام مضخة الماء ذات الرفع العالي في دورة نقل الوقود أو التزييت أو المياه العذبة أو السرتينة فقط.

  • ضرورة استخدام مضخة الماء ذات الحجم الكبير في دورة التبريد.

  • ضرورة استخدام مضخة الماء ذات الحجم المتوسط لضخ المياه العذبة والصحية.

لذا، إن وضع الإرشادات أعلاه في عين الاعتبار تُبعد صاحب البيت من ضرورة صيانة مضخات المياه ولا تتعرض مضخات المياه إلى أعطال ومشكلات من شأنها أن تجعل صاحب البيت اللجوء للسبّاك من أجل صيانة مضخات المياه.

أسئلة شائعة حول كيفية صيانة مضخات المياه

لا شك أن مضخات المياه قد تتعرض للمشكلات التي من شأنها أن تعيق عمل مضخات المياه وتتطلب من صاحب البيت اصطحاب السباك الماهر لا سيما المختص بصيانة مضخات المياه من أجل العمل على حلها. أدناه الأسئلة المتعلقة بصيانة مضخات المياه وماهية الخطوات التي يقوم بها السبّاك عند قيامه بصيانة مضخات المياه وفق الأسئلة التالية:

كيف يتم صيانة المضخات التي تعمل بدون وجود ماء عند المخرج؟

قد تكون المضخات تعمل على نحو سليم إلا أنه لا يوجد عند المخرج ماء أو قد يكون ماء ضعيف جدًا. في هذه الحالة قد يلجأ أصحاب البيوت إلى السبّاك من أجل صيانة المضخات بشكل صحيح، فيقوم السبّاك بالعديد من خطوات صيانة المضخات، وهي على النحو التالي:

  • يتأكد السبّاك من امتلاء الخزان الذي تسحب المضخات منه الماء.

  • يتأكد السبّاك من عدم وجود أي انسداد في مواسير المياه والتحقق من ذلك والعمل على إزالة أي انسداد موجود.

  • يتأكد السبّاك من عدم وجود وجود هواء في المضخات، فقد تسحب المضخات الهواء بدلًا من الماء وذلك عند فراغ الخزان من الماء، فلا بد على السبّاك أن يزيل الهواء من المضخات أو القيام بتنفيس مضخات المياه وذلك من خلال فتح البرغي المخصص لذلك والموجود على علبة المضخات من الخارج.

  • يتأكد السبّاك من عدم وجود عطل في الصمام، حيث أن بعض المضخات قد يكون صمامها يسمح بمرور حركة الماء في اتجاه واحد، بالتالي إن عطل الصمام بلا شك يمنع مرور الماء من خلاله.

كيف يتم تصليح مضخة الماء التي تعمل مع صوت مزعج أو اهتزاز؟

 قد تكون مضخة الماء تعمل على نحو سليم إلا أن تصدر أصواتًا مزعجة واهتزازات شديدة. في هذه الحالة لا بد على صاحب البيت اللجوء إلى السبّاك الماهر الذي يقوم بتصليح مضخة الماء بعد فحص شديد لتحديد أي الأسباب التي أدّت إلى ضرورة تصليح مضخة الماء بفعل الازعاج والاهتزاز الناتجين عن عمل مضخة الماء. تتضمن خطوات تصليح مضخة الماء في هذه الحالة الآتي:

  • يتأكد السبّاك أن مضحة الماء موضوعة 100% بشكل أفقي؛ وذلك لأن حدوث أي ميل في وضعية مضخة الماء يسبب صوتًا واهتزازًا مزعجين.

  • يتأكد السبّاك أن براغي مضخة الماء مثبتة جميعها مثبتة بشكل صحيح؛ وذلك لأن حدوث أي تراخي في تثبيت البراغي خاصة الموجود منها على علبة مضخة الماء تجعل مضخة الماء تصدر صوتًا واهتزازًا مزعجين.

  • يتأكد السبّاك من عدم وجود أي من الأوساخ تلامس مروحة أو تماتيك مضخة الماء؛ وذلك لأن وجود أي شوائب في مروحة أو تماتيك مضخة الماء قد يسبب حدوث صوتًا مزعجًا أثناء عمل مضخة الماء.

  • يتأكد السبّاك أن بكرات ماتور مضخة الماء ليست مرتخية؛ وذلك لأن حاجة بكرات ماتور مضخة الماء للشد قد تسبب صوتًا أو اهتزازًا لمضخة الماء.

  • يتأكد السبّاك من عدم اهتراء البيتل أو ما يسمى ب (Bearings) وعدم حاجتها للتبديل؛ وذلك لأن اهترائها قد يسبب صوتًا أو اهتزازًا لمضخة الماء.

ختامًا، من الضروري على صاحب البيت تجنب أي من المشاكل التي تؤدي إلى صيانة مضخات المياه التي قد تقع نتيجة عدم مراعاة الاعتبارات الفنية لتجنب الوقوع بمشاكل صيانة مضخات المياه وذلك من أجل عدم الاضطرار إلى تركيب دينمو ماء جديد. كما تجدر الضرورة إلى التنويه على أهمية اصحاب السبّاك الماهر الذي يقوم بصيانة مضخات المياه بكل أعطالها على نحو سليم، وذلك بعد تحديد أي المشاكل التي تعرضت إليها مضخة الماء سواء كانت متعلقة بصيانة مسبقة لمضخة الماء أو خطأ في تركيب دينمو ماء المنزل. لذا، يوفر تطبيق بيتك خدمة صيانة مضخات المياه على نحو احترافي يضمن للمستهلك عدم الاضطرار إلى صيانة مضخات المياه الخاصة بالمنزل مرة أخرى وذلك من خلال تحميل التطبيق مباشرةً.

يوصلك تطبيق بيتك لفنيي سباكة معتمدين في منطقتك, للطلب حمل التطبيق من هنا

لتصفح المزيد من خدماتنا انقر هنا.

تابعنا على صفحتنا في التويتر:
https://twitter.com/B8akCom

اطلب خدماتنا

هل أعجبك المقال؟ شاركه مع أصدقاءك


تطبيق بيتك يوفر لك أكثر من 50 خدمة منزلية

حمل التطبيق الآن واستخدم الكود WB10 لتحصل على 10% خصم

صنع بحب بأيدي وطنية